کد مطلب:335859 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:132

اعتراف معاویة و إقراره بعلم الإمام علی
لقد خطر فی ذهنی وأنا أكتب بیتا من الشعر:

وفضائل شهد العدو بفضلها

والفضل ما شهدت به الأعداء

نقل ابن أبی الحدید فی شرح نهج البلاغة، وابن حجر فی الصواعق المحرقة 107 طبع المطبعة المیمنیة بمصر قال: وأخرج أحمد بن حنبل: أن رجلا سأل معاویة عن مسألة، فقال: اسأل عنها علیا فهو أعلم. فقال: یا أمیر المؤمنین! جوابك فیها أحب إلی من جواب علی. قال: بئسما قلت، لقد كرهت رجلا كان رسول الله صلی الله علیه وآله یعزه بالعلم عزاء، ولقد قال له: أنت منی بمنزلة هارون من موسی إلا أنه لا نبی بعدی، وكان عمر



[ صفحه 374]



إذا أشكل علیه شئ أخذ منه قال ابن حجر وأخرجه آخرون بنحوه وفی النهایة إن أفضلیة الإمام علی علیه السلام وأعلمیته أمر ثابت لجمیع الأمة من الصحابة والتابعین والمتقدمین والمتأخرین حتی إن ابن أبی الحدید فی مقدمته علی شرح نهج البلاغة قال: الحمد لله الذی... قدم المفضول علی الأفضل وهذا البیان والتعبیر یثیر التعجب فی كل إنسان ولا سیما من عالم كبیر مثل ابن أبی الحدید لأنه فی تقدیم المفضول علی الأفضل فی لغة الحكمة والعقل ویأباه كل إنسان ذی فهم وإدراك فكیف بالله عز وجل وهو یقول فی كتابه الكریم: (قل هل یستوی الذین یعلمون والذین لا یعلمون) [1] .

ویقول فی آیة أخری: (أفمن یهدی إلی الحق أحق أن یتبع أمن لا یهدی إلا أن یهدی فما لكم كیف تحكمون) [2] .

ولقد أمر النبی صلی الله علیه وآله المسلمین أن یأخذوا العلم من علی علیه السلام ویرجعوا إلیه من بعده یقول صلی الله علیه وآله ومن أراد العلم فعلیه بالباب أو فلیأت الباب فالذی أمر النبی صلی الله علیه وآله الأمة أن یرجعوا إلیه ویتعلموا منه أحق بالخلافة والإمامة، أحق أن یتبع أم غیره؟!


[1] سورة الزمر: الآية 9.

[2] سورة يونس: الآية 35.